الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017

تفعيل خصائص النمو لطالبات المرحلة الثانوية...

بسم الله الرحمن الرحيم


تم بحمد الله تفعيل خصائص النمو لطالبات المرحلة الثانوية بتاريخ 1439/1/6 هـــ





تم تفعيل اذاعة مدرسية لجميع الطالبات كإرشاد جماعي حول خصائص النمو وهي كالتالي:

1- بدأت بفيديو عن أيات قرانية عن كيفية خلق الإنسان ومراحل نموه.
2- النشيد الوطني السعودي.
3- كلمة للمرشدة الطلابية موجه للطالبات ومنسوبات المدرسة كالتالي:


((الخصائص النفسية والسلوكية للمرحلة الثانوية)) 
خصائص متعلم المرحلة الثانوية :
يتميز متعلم هذه المرحلة بالخصائص التالية :
1- الإحساس بأنه عضو في مجتمع الكبار وحرصه على أن يكون مقبولا لدى هذا المجتمع .
2- نضوجه الفكري والثقافي يدفعه – أحيانا- إلى الوقوع تحت مؤثرات ثقافية قد توقعه في الصراع والشك في عقيدته.
3- تصوره لمفهوم السلطة يدفعه أحيانا إلى التمرد.
4- تتجمع لديه تساؤلات حادة حول جميع امور حياته.

حاجاته:
تتمثل أهم حاجات المتعلم هذه المرحلة فيما يلي:
1- حاجته إلى الاستقرار النفسي والعاطفي.
2- حاجته إلى الفهم الصحيح من الآخرين.
3- حاجته إلى المعرفة.
4- حاجته إلى التهيؤ لأداء وظائفه الاجتماعية المختلفة.
5- حاجته إلى فهم دوره في المجتمع.
6- حاجته للانتماء إلى جماعة.
7- حاجته إلى الارتباط بالمثل والقدوة.

كيف يمكن مراعاة خصائص النمو لدى الطالبات في المرحلة الثانوية:
• اتاحة الفرصة للطالبات للمرور في خبرات مختلفة.
• توجيههن لطرق البحث عن المعلومات وتشجيعهن على ذلك.
• تفهم طبيعة تفكير الطالبات ليسهل على المعلمة الاتصال بهن.
• مساعدة الطالبات على استيعاب المفاهيم والأفكار التي تتعلق بالحياة والمستقبل.
• أكون كمعلمة صديقة جيدة لطالباتي وأحاول التقرب منهن وتوجيههن للأفضل.
دور المدرسة والمعلمة لطالبات المرحلة الثانوية:
دور المدرسة والمعلمة لطالبات الثانوية دورا هاماً وتعتبر أساسا لتكوين الفرد في مجتمعه ولهذا يتم في المجالات التالية:
النمو الجسمي:
1) أعداد برامج تربوية مخططة لإعداد الطالبات لمرحلة النضج الجسمي والتغيرات الجسمية توضح معناها والفروق الفردية منها وتعقلها والتوافق معها.
2) استثمار طاقة الطالبة في أوجه النشاطات الثقافية والعلمية والاجتماعية داخل المدرسة.
النمو الانفعالي:
1) مساعدة الطالبة على التخلص من الاستغراق الزائد في أحلام ليقظة.
2) تنمية الثقة بالنفس لتهذيب الانفعالات وتحقيق مستوى جيد من التوافق الانفعالي السوي.
3) مساعدة الطالبة في تحديد فلسفة ناجحة في الحياة وهنا يلعب الدين دوراً هاماً حيث يوفر للفرد حلولاً جذرية لا يشوبها الشك لكل ما يواجه الفرد من تساؤلات، وهذا يوفر الوقت والجهد على الطالبة ويجنبها الأخطاء أثناء عملية البحث من أجل الانتماء.

النمو التربوي :
1) تشجيع صفة القيادة واستغلال ميول الطالبة في تنمية شخصيتها.
2) تشجيع الحوار بين المعلمة والطالبة ومناقشة المشكلات والموضوعات.
3) ترسيخ القيم الروحية والخلفية والمعايير السلوكية التي تساعد الطالبة على الانسجام مع المجتمع متمثلاً في فتح أبواب الثقافة والنشاطات المكتبية والتركيز على نماذج من الشخصيات الإسلامية التي تفرز هذا الجانب.
4) إشراك الطالبة في النشاطات الاجتماعية والثقافية.
5) احترام وجهات نظر الطالبة وتقبلها ومناقشتها معها لتعديل مفاهيمه الخاطئة وتدعيم السليم منها.
6) العمل على استثارة قدرات المراهقة العقلية وتدريبهن على استخدام الأسلوب العلمي في التفكير ما ينمي ذلك لديهن القدرة على التجديد والابتكار.

تتمثل أهم حاجات المتعلم هذه المرحلة فيما يلي:
1- حاجته إلى الاستقرار النفسي والعاطفي.
2- حاجته إلى الفهم الصحيح من الآخرين.
3- حاجته إلى المعرفة.
4- حاجته إلى التهيؤ لأداء وظائفه الاجتماعية المختلفة.
5- حاجته إلى فهم دوره في المجتمع.
6- حاجته للانتماء إلى جماعة.
7- حاجته إلى الارتباط بالمثل والقدوة.


المرشدة الطلابية
أميرة علاجي امون رفاعي  

4- تم تفعيل مسابقة للطالبات حتى يتم جذبهم للحديث عن النمو وخصائصه واهم مايميزه وكانت المسابقة كالتالي:





5- عرض فيديو توعوي عن مرحلة المراهقة واهم التغيرات المصاحبه والتي قد يجهلها الأب والأم وكيفية التعامل معها.
6- انشودة عن مراحل النمو من مرحلة الطفوله الى المراهقة.
7- تم توزيع كتيب عن خصائص النمو للمرحلة الثانوية واهم التطبيقات التربويه الخاصه بهذه المرحلة على منسوبات المدرسة من معلمات وادارايات.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق